logo
خدمات.. شروط ومستندات طلب التجنس بجنسية دولة أجنبية أخرى

خدمات.. شروط ومستندات طلب التجنس بجنسية دولة أجنبية أخرى

يقدم موقع "صدى البلد" خدمة للقراء حول جميع التفاصيل والأوراق المطلوبة لطلب الإذن بالتجنس بجنسية أجنبية أخرى سواء بالاحتفاظ بالجنسية المصرية أو عدم الاحتفاظ بها.

ويجب على مقدم الطلب بالتجنس بجنسية أجنبية التقدم إلى قسم الجنسية بالإدارة العامة للجوازات أو إحدى بعثاتنا القنصلية بالخارج من صاحب الشأن أو من يمثله قانونًا بموجب توكيل خاص بالجوازات والجنسية.

الحالة الأولى: الإذن بالتجنس بجنسية أجنبية مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية

يقدم الطلب على النموذج المعد لذلك مرفقا به ما يثبت الجنسية المصرية للطالب " شهادة ميلاده وشهادة ميلاد والده " وتطلب شهادة ميلاد الجد فى بعض الحالات، وصورة طبق الأصل من جواز سفره الأجنبى السارى، وصورة طبق الأصل من البطاقة الشخصية وبطاقة التجنيد، وشهادة التحركات لمدة ثلاث سنوات سابقة موجهة لإدارة التجنيد لمن يطلب إستثنائه من الخدمة العسكرية كونه مزدوج الجنسية، وموافقة دولة المهجر على الهجرة أو الحصول على تأشيرة دخول بغرض الهجرة.

وفى حالة الموافقة يصدر القرار خلال ثلاث شهور من تقديم الطلب فى صورة قرار وزارى من السيد وزير الداخلية (بدون رسوم ).

أما الحالة الثانية: الإذن بالتجنس بجنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية

ويقدم الطلب على النموذج المعد لذلك مرفقا به الجنسية المصرية للطالب "شهادة ميلاده وشهادة ميلاد والده" وتطلب شهادة ميلاد الجد فى بعض الحالات، وصورة من جواز سفره الأجنبى السارى إذا كان داخلًا فى الجنسية الأجنبية فعلًا، وطلب رسمى خاص بالتنازل عن الجنسية المصرية ( فى حالة تقديم الطلب بموجب توكيل ).

وفى حالة الموافقة يصدر القرار خلال ثلاث شهور من تقديم الطلب فى صورة قرار وزارى من السيد وزير الداخلية ويعتبر الطالب فاقد للجنسية المصرية من تاريخ دخوله الفعلى فى الجنسية الأجنبية.

ذلك ويرخص لمن تجنس بجنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية أن يلتمس الإحتفاظ بالجنسية المصرية خلال عام من تاريخ فقده الفعلى للجنسية المصرية ويجوز له ردها بعد العام بقرار من السيد وزير الداخلية برسم قدره ( ثلاثة وخمسون جنيهًا وأربعون قرشًا ).

خدمات.. شروط ومستندات طلب التجنس بجنسية دولة أجنبية أخرى