logo
فيروس إسرائيلي «يخترق» الهواتف عبر مكالمات «واتس آب» 

فيروس إسرائيلي «يخترق» الهواتف عبر مكالمات «واتس آب» 

دعا تطبيق «واتس اب» للتراسل الفوري المستخدمين على تحديث التطبيق بشكل عاجل، وذلك بعد اكتشاف ثغرة أمنية «تجسسية»، وفق ما ذكرت صحيفة «الغارديان» البريطانية.

واكتشف خبراء الأمن ثغرة طورتها إحدى شركات التجسس التابعة للاحتلال، يستطيع المخترق من خلالها زرع برنامج تجسسي على جهاز المستخدم. وأضاف أن الثغرة التجسسية يتم استغلالها عن طريق إجراء مكالمة واحدة فقط عبر واتساب، في نظامي آي أو إس وأندرويد.

وتابع «تهدد الثغرة خصوصية المستخدمين بشكل عام، على اعتبار أن واتساب يستطيع الوصول إلى كل المعلومات الخاصة مثل الصور والفيديوهات وتفاصيل الحياة اليومية».

و قالت مجموعة إن.إس.أو الإسرائيلية ردا على سؤال عن تقرير صحيفة فاينانشيال تايمز إن التكنولوجيا التى تستخدمها مصرح بها من جهات حكومية بغرض واحد هو مكافحة الجريمة والإرهاب، وإنها لا تقوم بتشغيل النظام بنفسها.

وأضافت الشركة: «نحقق فى أى مزاعم يعتد بها عن سوء استخدام وإذا تطلب الأمر، نتخذ إجراء، بما فى ذلك وقف نظام التشغيل.

ولا يمكن تحت أى ظرف ان تكون المجموعة متورطة فى تشغيل أو تحديد المستهدفين لهذه التكنولوجيا التى تستخدمها أجهزة المخابرات وهيئات إنفاذ القانون وحدها».

وذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن ثغرة فى تطبيق واتساب مكنت مهاجمين من وضع برنامج تجسس خبيث على الهواتف عن طريق الاتصال بالأشخاص المستهدفين باستخدام خاصية الاتصال على التطبيق.

وأضافت أن البرنامج الخبيث طورته مجموعة إن.إس.أو الإسرائيلية ويصيب أجهزة الهاتف الاندرويد والأى فون، وتابعت الصحيفة أن واتساب لم تتمكن بعد من إعطاء تقديرات عن عدد الأجهزة المستهدفة.

يشار إلى أن واتساب يضم أكثر من مليار ونصف المليار مستخدم من مختلف دول العالم، وتشير الإحصائيات إلى أنه يجري تداول أكثر من 60 مليار رسالة يوميا على هذه المنصة.