logo
تناول الوجبات السريعة تصيبك بالاكتئاب لهذا السبب

تناول الوجبات السريعة تصيبك بالاكتئاب لهذا السبب

كشفت دراسة جديثة أجريت في جامعة جلاسكو أن تناول الوجبات السريعة قد يتسبب في تسرب الدهون إلى المخ وتسبب الاكتئاب، مشيرة إلى أن الدهون المشبعة تدخل المخ عبر مجرى الدم، وفقا لما جاء في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأكد الباحثون المشرفون على الدراسة أن تناول الوجبات السريعة يمكن أن يؤثر ذلك على أداء جزء من المخ، مما يجعله يتحكم في عواطفنا، ويؤدي إلى زيادة في أعراض الاكتئاب لدينا.

يعتقد العلماء أن النتائج قد تفسر الروابط بين الاكتئاب والسمنة، حيث إن مضادات الاكتئاب أقل فاعلية عند الأشخاص البدينين من الأشخاص ذات الوزن الطبيعي.

ويشير الباحثون إلى أن السمنة عامل إضافي يسبب الاكتئاب، مع اتباع نظام غذائي عالي الدهون، حيث كشفت الدراسة إلى أن الفئران التي تتغذى على نظام غذائي يصل إلى 60% من الدهون المشبعة وغير المشبعة ووجدت أن أجزاء من الأحماض الدهنية المشبعة بالدهون، تدخل بالفعل المخ عبر مجرى الدم.

يعتقد الباحثون في هذه الدراسة أن نتائجهم الجديدة قد تؤثر الآن على أهداف جديدة للأدوية المضادة للاكتئاب التي قد تكون أكثر ملاءمة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

وقال البروفيسور جورج بيلي، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة جلاسجو، هذه هي المرة الأولى التي يلاحظ فيها أي شخص التأثيرات المباشرة التي يمكن أن يحدثها نظام غذائي غني بالدهون على مناطق إشارات المخ المرتبطة بالاكتئاب.

وأكد الباحثون أنه غالبا ما نستخدم الأطعمة الدهنية لتهدئة أنفسنا، وذلك لما تتمتع بها من مذاق جيد، ولكن على المدى الطويل ، من المحتمل أن يؤثر ذلك على مزاج الشخص بطريقة سلبية.