logo
تبول الأطفال اللارادى.. الأسباب وطرق حل المشكلة

تبول الأطفال اللارادى.. الأسباب وطرق حل المشكلة

التبول اللا إرادى للأطفال من المشكلات التي تؤرق الأمهات، وتسبب حرجا للأطفال، وأثبتت بعض الإحصائيات أن إصابة الأطفال الذكور بالتبول اللإرادي ضعف الإناث، لعدة أسباب.

يكشف الدكتور أسامة غطاس ماجيسيتر المسالك البولية وأمراض الذكورة كلية الطب-جامعة عين شمس، أهم أسباب التبول اللاإرادي للأطفال، منها مثانة الطفل في مرحلة النمو لم تتكون بشكل كافٍ لكى تحتفظ بالبول أثناء الليل، أو لأن أعصاب المثانة التي تساعد الطفل على الإحساس بامتلاء المثانة تنمو بشكل بطيء.

ويضيف: من الممكن أن يكون التبول بسبب ضغط نفسي يتعرض له الطفل، مثل إحساسه بعدم الاهتمام، خاصة استقبال أبويه مولودا جديدا، إضافة لإصابة الطفل بالتهاب في المسالك البولية.

أيضا العوامل الوراثيّة والجينية التي تنتقل إلى الأبناء إذا كان أحد الأبوين مصابًا بها أثناء الطفولة، وتناول المشروبات المدرة للبول كالشاي، ويضيف أن إصابة الطفل بمتلازمة داون تجعله غير مدرك لحاجته للذهاب إلى دورة المياه، وكذلك إصابته بفرط الحركة أو نقص في التركيز.

ويؤكد غطاس، أيا كان السبب فالعلاج يبدأ بتجنب طرح المشكلة من قبل الأبوين أمام الآخرين لتخفيف الشعور بالحرج عند الطفل، وعدم توبيخه أو ضربه بسبب هذه المشكلة كي لا يزداد الأمر سوءًا، ودائمًا يجب القول للطفل بأنها مشكلة مؤقتة ستنتهي في وقت معين، وأمر الطفل بالذهاب إلى دورة المياه مرّةً كل ساعتين على الأقل، وخاصّةً قبل أن يخلد إلى النوم.

وينصح بتقليل الأم من تقديم المشروبات والسوائل للطفل، وتجنّبها قبل وقت نوم الطفل بثلاث ساعات، والاهتمام بنظافة الطفل بشكلٍ دائم وذلك بتبديل ملابسه الداخلية والخارجية التي من الممكن أن تُحدث التهابات له أو يمكن أن يصاب بالعدوى من خلالها.

كما يساعد إيقاظ الأم لطفلها وقت نومه مرّةً كل ساعتين، بحيث يذهب لدورة المياه، واعتماد هذه الخطوة سيُشعر الطفل بالقدرة على التحكم بنفسه بالتدريج، وتقديم الغذاء الصحي للطفل بحيث يخلو من التوابل والأملاح والسكريات، إذا استمرت المشكلة عند يجب عرضه على الطبيب ليقوم بفحصه وإعطائه الدواء المناسب.