logo
تعرف على أسباب الشعور بطعنة مفاجئة في قلبك

تعرف على أسباب الشعور بطعنة مفاجئة في قلبك

يعاني العديد من الأشخاص من وجود ألم شديد في الصدر أشبه بالطعنة الحادة ويتدرج الأمر ليصل للألم بصورة خفيفة عند بعض الأشخاص.

وكشف الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية الطب قصر العيني جامعة القاهرة، أن أسباب وجود ألم في الصدر عديدة من بينها: ألم الصدر المتسبب فيه القلب، مشيرا إلى أن كثيرا من مرضى القلب يشعرون شعورًا مزعجًا غامضًا، وقد يكون مرتبطا بنوبة قلبية، أو بمشكلة قلبية أخرى.

وأوضح سالم، أن أسباب ألم الصدر المتعلق بالقلب تشمل الأزمة القلبية حيث تحدث الأزمة القلبية نتيجة لجلطة دموية تمنع تدفق الدم إلى عضلة القلب، بالإضافة إلى الذبحة الصدرية التي يمكنها أن تتراكم اللويحات السميكة تدريجيًا على الجدران الداخلية للشرايين التي تحمل الدم إلى القلب، وتتسبب هذه اللويحات في تضييق الشرايين ومنع إمداد القلب بالدم، لا سيما أثناء بذل المجهود.

ولفت رئيس قسم الصدر بقصر العيني، إلى وجود حالة تُسمى الدم المسلخة ويحدث بها انفصال بين طبقات الشريان الأورطي، وهو الشريان الرئيسي الذي يخرج من القلب ليوزع الدم على الجسم، والانفصال بين طبقات الشريان يؤدي لتسرب الدم بين طبقات الأورطي؛ مما قد يؤدي إلى انفجاره مسببا الوفاة المفاجئة.

وأشار سالم، إلى أن هناك التهاب غشاء التامور وهو التهاب الكيس الذي يحيط بالقلب، ويؤدي لألم حاد يتفاقم عند التنفس أو الاستلقاء وهذه هي مسببات حدوث ألم في الصدر الناتج عن القلب.