logo
التمثيل بـ«اليومية» فخ سقط فيه المنتجون

التمثيل بـ«اليومية» فخ سقط فيه المنتجون

الارتفاع الرهيب الذي شهدته أجور الفنانين خلال الفترة الماضية، دفع عددا من شركات الإنتاج للإعلان عن أسلوب جديد في المعاملات المالية مع الفنانين، حيث قررت بعض الشركات اللجوء إلى نظام «اليومية»، طمعًا في تقليل خسائرها الإنتاجية، غير أنه – وبعد مرور عدة أشهر- اكتشف أصحاب الشركات أنهم وقعوا في الفخ الذي سبق وأن أعدوه لـ«النجوم» وتحديدًا نجوم «الصف الثاني».

«ضعف الأجر».. الكارثة التي اكتشفها أصحاب شركات الإنتاج، أثناء حساب «يوميات الفنانين»، إذ اتضح أنهم دفعوا «يوميات» للفنان تساوي ضعف الأجر الذي سبق وأن حاولوا الهرب منه.

المثير في الأمر، أنه بعد هذه التجربة رفض بعض الفنانين التعامل بطريقة التعاقد، وفضلوا طريقة الحساب اليومي، الذي يضمن لهم أجرًا أكبر هذا بجانب حصولهم على مستحقاتهم بشكل مباشر عقب الانتهاء من تصوير مشاهد اليوم كاملة.

وفي السياق.. كشف مصدر لـ«فيتو» عن قيمة الأجور اليومية لبعض هؤلاء النجوم، حيث جاء على رأس القائمة في الأعلى أجرًا هو الفنان بيومي فؤاد الذي وصل أجره اليومي إلى 100 ألف جنيه مقابل تصوير يوم كامل لا تتعدى عدد ساعاته الـ12 ساعة.

وأضاف: بيومي فؤاد وضع شروطا ليوم التصوير، وهو ألا تزيد المشاهد التي يصورها في ذلك اليوم على عشرة مشاهد في حالة توزيعها على حلقات المسلسل المشارك فيه، إما إذا كان الدور عبارة عن ضيف شرف بإحدى الحلقات فقط فيحصل على 75 ألف جنيه فقط بشرط أن يتم الانتهاء من تصوير الحلقة في يوم واحد فقط.

وبحسب المصدر، يتعامل الفنان لطفي لبيب بنفس الطريقة، لكن بتسعيرة أقل من أجر «بيومي»، حيث يتقاضى يوميًا 30 ألف جنيه، ولا يمانع في زيادة عدد ساعات التصوير اليومي إلى 15 أو 17 ساعة في حالة الضرورة القصوى، مثل ضيق الوقت والتأخر في تسليم الحلقات للقنوات الفضائية.

الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين، انضم هو الآخر لـ«منظومة اليومية»، حيث يحصل على 20 ألف جنيه كأجر يومي، لا سيما وأن غالبيته مشاركاته بالأعمال الفنية تكون كضيف شرف أو دور ثانوي مثلما حدث معه مؤخرًا بمسلسل «كلبش 2».

أما الفنان أحمد حلاوة فكان يحصل على 10 آلاف جنيه أجر يومي، لكن بعد تواجده بشكل كبير على الساحة الفنية خلال الفترة الماضية، رفع أجره اليومي إلى 15 ألف جنيه. 

وأكد المصدر أن بعض الفنانات يسرن على نفس النهج، ومن بينهن الفنانة ليلى عز العرب التي تحصل على 5 آلاف جنيه في اليوم الواحد، وتشترط أن تحصل مديرة أعمالها على أجر يومي أيضا من شركة الإنتاج ويتراوح ما بين 300 إلى 500 جنيه في اليوم. 

كما تحصل الفنانة انتصار على ثمانية آلاف جنيه في اليوم الواحد بالنسبة للمشاركة في أي عمل تليفزيوني، بينما يزيد أجرها إلى 10 آلاف جنيه في حالة مشاركتها في أي عمل سينمائي، وذلك بسبب قلة عدد أيام التصوير بالأعمال السينمائية، فمن الممكن أن يقتصر تصوير دورها في أي فيلم على يومين فقط، بينما من الممكن أن تقوم بتصوير 15 يومًا في أي عمل درامي.

أما الفنانة عارفة عبد الرسول فحددت لنفسها أجرا يوميا قيمته 7 آلاف جنيه، وذلك على خلفية النجاح الذي حققته المواسم الماضية في مسلسل "عائلة زيزو" و"أبو عمر المصري" مع أحمد عز.

هل ترغب في الحصول على أخر أخبار المصريين في الكويت؟؟
نقوم بإرسال رسالة مجانية وبدون مقابل يومياً تحتوي على العديد من الخدمات مثل سعر تحويل الجنيه المصري من الكويت على البنوك المصرية وأخبار الشؤون والجوازات وجوازات السفر الواردة للقنصلية المصرية والوظائف الخالية والعديد من الخدمات الأخرى التي تهم كل مقيم مصري بالكويت.

(( إضغط هنا لتفاصيل الخدمة ))