logo
ما هو الفرق بين البيض الأبيض والأحمر؟

ما هو الفرق بين البيض الأبيض والأحمر؟

بيض الدجاج له ألوان متعددة مثل الأحمر والأبيض، ولكن بمجرد وضع أي بيضة من أي لون على أي طعام، لا نستطيع أن نميز ما كان لون هذه البيضة، فالطعم والمحتوى واحد، فما الذي يؤدي لوجود ألوان مختلفة من البيض؟

يفسر الدكتور جوستين فاولر، أستاذ علوم الدواجن في جامعة "جورجيا" الأمريكية، أسباب اختلاف لون البيض قائلا إن أصل هذا الأمر يعود إلى علم الوراثة عند الطيور، وفقا لموقع "howstaffworks" الأمريكي.

وأوضح فاولر، أن هناك سلالات من الدجاج تضع  بيض أبيض، وهناك سلالات أخرى تضع آخر أحمر، وهذا بسبب إضافة صبغة قادرة على تغير لون قشرة البيضة بالكامل، وفي الأساس، وفي حالة عدم إضافة أي صبغة، يكون اللون الطبيعي للبيض هو الأبيض، وأكد أنه لا يوجد أي فرق في القيمة الغذائية.

وحول وسيلة معرفة وتحديد أي لون ستبيضه أي دجاج، فتفحص شحمة الأذن للدجاج هي الحل، وربما يتفاجئ البعض أن للدجاج شحمة أذن، وقال جوستين فاولر: "السلالات ذات شحمة الأذن البيضاء، عادة، تبيض بيضا أبيض، أي لا تضيف أي صبغة للبيض، في حين أن أولئك الذين يملكون ريش ملون، وشحمة أذن ليست بيضاء يميلون إلى إنتاج بيض ملون بالأحمر".

ولكن كيف تصبغ البيضة باللون؟، يتشكل البيض في مبيض الدجاج، ثم يغادر بعد أن يكتمل تكوينه، ويبقى في جزء من الجهاز التناسلي يسمى قناة البيض، ويحتوي هذا الجزء على 5 أجزاء متسلسلة، يمر بها الصفار في طريقه إلى العالم الخارجي، الجزء الرابع في تلك الأجزاء هو الذي يؤثر على لون البيضة، فهو المكان الذي يجري فيه الصبغ لو وجد.

وقال فولر: "قشر كل البيض مصنوع من كربونات الكالسيوم، وهو بلور أبيض اللون، لذلك، كل البيض، على الأقل في البداية، أبيض، أي ما نراه بعد ذلك هي ألوان أخرى كان صبغة وضعت عليه أثناء تحركه عبر قناة البيض، ويمكن التأكد من هذا إذا فتحنا بيضة بنية اللون ونظرنا داخل القشرة، سنجدها بيضاء".